تسيير

مركز تسيير

وحدة إدارية ملتزمة بإدارة المدارس سواء على المستوى الإداري والمالي ، أو على المستوى التعليمي.

مشاريع ما قبل المدرسة هي شبكة مختلفة وفقا لعدة معايير، نميز بين أربعة أنواع من هذه المشاريع وهي  كالآتي:

-   الصف: وهو عبارة عن غرفة تجمع مجموعة من الأطفال والمعدات واللوازم والألعاب.

-    الصف المدمج: وهو عبارة عن صف ما قبل المدرسة مدمج في مدرسة ابتدائية عامة.

-   الوحدة: هي مجموعة من الفصول الموجودة في العالم القروي والمناطق المهمشة ، حيث يقل عدد الفصول الدراسية عن 5فصول.

-   المدرسة: وهي مجموعة مكونة من 4 صفوف كحد أدنى تتضمن العديد من مساحات اللعب وتتوفر على مقصف، وغرفة نفسية، وإدارة.

للمؤسسة نوعين من التسيير للمشاريع المدرسية التابعة لها:

·       تسيير مباشر من طرف المؤسسة المغربية (fmps)

·       تسيير غير مباشر له علاقة بباقي الشركاء الفاعلين مع المؤسسة.


نظام الإدارة

أهداف البرنامج

(م.م.ل.ع) تسيير يعتمد على نوعين من الإدارة:

الإدارة المباشرة:

تتم إدارة المدارس والوحدات والفصول الخاصة ب (م.م.ل.ع.أ) مباشرة من قبل المؤسسة ، من خلال تنفيذ مجموعة  كبيرة من الأدوات القوية( العالية  الأداء والجودة) التي تسمح الإدارة المركزية والموظفين الميدانيين بمراقبة وإنشاء تقارير منتظمة عن أنشطة كل وحدة من أجل تقديم أفضل خدمة ذات جودة عبر الشبكة.إنشاء شبكة بواسطة

الإدارة غير المباشرة:

 شبكة تم  إنشاؤها بواسطة (م.م.ل.ع.أ) لشركائها. بالإضافة إلى الشبكة التي تديرها المؤسسة مباشرة.توفر (م.م.ل.ع.أ) أيضا الاشراف والتكوين، والإشراف على مناطق الاستقبال الأخرى لشركائها.

للقيام بذلك، يتم تنفيذ علامة الجودة من خلال مواصفات صارمة تهدف إلى تحقيق معايير التميز من حيث التعليم والإشراف المحلي وإدارة تقديم الخدمة.


تسيير(م.م.ل.ع.أ) تم إنشاؤه لضمان الإدارة الجيدة لشبكة (م.م.ل.ع.أ) والتأكد من أن خدمات مشاريع ما قبل المدرسة المختلفة في الشبكة تتوافق مع معايير الجودة التي تتطلبها المؤسسة.

أهداف هذه الوحدة الإدارية هي:

-       الاستفادة المثلى من التنشيط، وإدارة الاشراف على مشاريع ماقبل المدرسة لشبكة (م.م.ل.ع.أ).

-       اعتماد طريقة إدارة موجهة نحو تحقيق النتائج وضمان كفاءة عمليات المؤسسة.

-       تعزيز رأس المال البشري ومواصلة تطوير المهارات واكتساب الخبرة.

-       تعزيز جودة العرض التعليمي.

-       تعزيز الخبرة والخبرات التي  طورتها شركة (م.م.ل.ع.أ).

-       الحفاظ على الاستدامة المالية لمواجهة عدم اليقين، وضمان تطور مهام المؤسسة.


الميثاق:

ميثاق الإدارة لتبادل المسؤوليات والالتزامات يستخدم هذا الميثاق الإضفاء الطابع الرسمي وتحديد الممارسات الرئيسية التي تضمن الادارة السليمة لمدرسة أو أو لوحدة ما قبل المدرسة، يجعل من الممكن تحديد مسؤوليات والتزامات مختلف أصحاب المصلحة.

يدور ميثاق إدارة شبكة (م.م.ل.ع.أ) حول المكونات التالية:

انتعاش/ حالة/ الموارد البشرية/ التواصل/ تعيين المعلمين والمساعدين في الفصول/ إحالة الأطفال المسجلين في الفصول الدراسية/ تعيين وكلاء الأمن والتنظيف/مؤشرات الماء والكهرباء/  الأنشطة الشاملة.


 اجتماع الشبكة:

 يتم تنظيم الاجتماعات السنوية أو الشهرية بشكل فردي أو جماعي لضمان متابعة جميع الجوانب المذكورة أعلاه في ميثاق الإدارة والتحقيق من صحة البيانات المدخلة على نظام المعلوميات  وفقا للخدمة المعمول بها.


نظام المعلوميات:

حوسبة جميع إجراءات العمل لضمان الإبلاغ المنتظم عن النشاط اليومي لكل مدرسة وكل وحدة، من خلال تنفيذ أو إنشاء نظام يلبي متطلبات وقيود العمليات المهنية في مجال ما قبل المدرسة.


نظام التوجيه

من أجل  تحقيق أهداف المؤسسة  أنشأت (م.م.ل.ع.أ) نظام للتوجيه يعتمد بشكل أساسي على  إجراءات الدعم والاشراف التربوي لفائدة المربيين المعينين حديثا من أجل  تسهيل اندماجهم المهني  وتعزيز تنمية مهاراتهم، وكذلك المربيين السابقين لتحسين ممارساتهم التعليمية وزيادة مهاراتهم،  وبالتالي المشاركة في تطويرهم المهني.

نظام التوجيه يعتمد على فلسفة مشاركة الخبرة  والمعرفة من مربي متمرس ذي خبرة كبيرة في فصل ما قبل المدرسة ، تم تعيينه في فصل ما قبل المدرسة من أجل توفير الدعم / الاشراف الشخصي للمربي المسؤول عن الفصل. وهذا من خلال أنواع مختلفة من الدعم والإشراف:

-       مرافقة( الطاقم التربوي) لأعضاء هيئة التدريس في إجراءات الأنشطة التربوية التعليمية.(  الاستقبال/ الطقوس/ أنشطة  شفهية/ أنشطة جماعية....)

-        الاشراف على أعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بإعداد أدوات العمل الخاصة بهم( دفتر اليوميات/ الجدول الزمني/ الملف التربوي...)

-       مرافقة أعضاء هيئة التدريس في إعداد أدواتهم التعليمية( ملصقات/ ألعاب تربوية/ مشاريع...إلخ).

-       تنظيم أوراش العمل لتبادل الممارسات التربوية الجيدة.

-       تنشيط جلسات عملية لشرح الأساليب / الخبرات المتعلقة بإجراء الأنشطة التعليمية في الفصول الدراسية.