تكوين

برنامج تكوين

مركز التكوين التابع للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي تم إنشاءه لتعزيز وتقوية وتنمية المهارات المهنية للجهات الفاعلة في مجال التعليم ما قبل المدرسة.

نهج هذا التكوين الذي تعتمده المؤسسة يسمح للمستفيدين من تعزيز وتقوية معارفهم ومواجهة أهدافهم الأساسية الموحدة والمختصة.

يقوم على  :  هذا التدريب باكتشاف الطرق المختلفة للتعلم وتطوير الاستراتيجيات وتطبيقها في وقت معين داخل الصف الدراسي.

أهداف التكوين

جهاز التكوين

من أجل ضمان حاجة المؤسسة من الموارد البشرية المؤهلة، يعتبر التكوين إجراء ضروريا لكونه يهدف إلى:

  • تكوين في مهنة التعلم ماقبل المدرسة، ومربي مساعد.
  • رفع ممارسات الفاعلين المهنيين في مرحلة ما قبل المدرسة.
  • نقل المبادئ الأساسية للتربية لمرحلة ماقبل المدرسة.
  • التعرف على الخصائص النفسية والمعرفية المرتبطة بنمو الطفل في مرحلة ماقبل المدرسة علم النفس وعلم الاجتماع الطفل.
  • الشروع في الرؤية التعليمية، وأنواع مختلفة من الأنشطة التي سيتم تصميمها.
  • إتقان تقنيات الاستقبال والتنشيط لمجموع الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة.
  • إتقان هندسة الانتاج لمختلف أدوات الدعم التعليمية التربوية لمساعدة المربي على تنظيم عمله داخل الفصل الدراسي.

من أجل تعزيز وتطوير وتنمية المهارات المهنية المتخصصة للعاملين في مجال ما قبل المدرسة تعتمد (م.م.ل.ع.أ) نهج التكوين ، يتكون من اقتراح  نهج شخصية مهنية.

 هذا النهج أو العرف يركز على حاجيات الطفل، ويركز بشكل أساسي على أساليب التعلم، وبالتالي ، فهي تتيح للمستفيدين  من تعزيز معارفهم الأساسية في التعليم ما قبل المدرسة.

 وبالتالي تحسين  استكمال أنشطتهم المهنية.

بالإضافة إلى ذلك، يسمح لهم بنشر معارفهم في هندسة الانتاج من الأدوات المختلفة والدعم التربوي لدعم الإدارة الفعالة لفئاتهم .

من خلال أنظمة التكوين المختلفة  التي تقدمها م.م.ل.ع.أ لموظفيها التربويين  فإنها تسمح لهم بتحسين وتطوير واكتساب مهارات جديدة.

تضع (م.م.ل.ع.أ) مكانة للأهداف المهنية في قلب نهجها التعليمي في التكوين.

في الواقع من اجل تأثير التكوين، تعتمد(م.م.ل.ع) تكوين، طرقا تعليمية تفضل المشاركة ، وتفضل التطبيق الميداني.

أيضا، يستخدم المدربون مجموعة متنوعة من أساليب المتعة  والمرح متنوعة ومنتظمة لرسيخ معرفة موضوعات التكوين والتحقق من صحة مهاراتهم .

 في نهاية هذا التكوين، يقدم فريق الإدارة المالية (م.م.ل.ع)  لموظفيه دعما بعد التدريب يتكون من جلسات تكوين معززة وخدمة دروس فردية.

المكونين :

جميع المكونين لدينا مؤهلون في مجال الحضانة والطفولة المبكرة.

في الواقع:

 يعد الحصول على الحد الأدنى من  باك +،3، أو5 سنوات من الخبرة في تولي دروس ماقبل المدرسة هي معايير إلزامية للوصول إلى هذا المنصب.

إذا تم استيفاء هذه الشروط، يمكن للموظف متابعة الدورة التدريبية للمكونين التي تقدمها (م.م.ل.ع.أ).

تتيح لهم هذه الدورة تطوير المهارات اللازمة لضمان مهام المنصب، وتطوير بيداغوجيا( التكوين- العمل) الذي يستمد من الواقع الملموس لمهنة المربي.


  الكفايات المكتسبة

بعد التدريب يجب على جميع المستفيدين اكتساب بعض المهارات اللازمة لمهنة المربي، وهي:

- أن تكون قادرا على مساعدة الطفل لتطور وتفتح إبداعه.

-         تطوير وتصميم إجراء عملي تعليمي مكيّف مع الأطفال الصغار.

-         الاشراف على أنشطة التفتح والتربية الفنية والحركية والعلمية والاجتماعية.

-         إنشاء وتطوير مساحات لأنشطة اللعب والنوم والوقت الحر للأطفال الصغار.

-          الانفتاح على البيئة المادية والاجتماعية للأطفال ودعم الآباء في دورهم التعليمي.

-         إعداد الأطفال الصغار لمهنة التلميذ.

الجمهور المستهدف:

يهدف برنامج تكوين  (م.م.ل.ت.أ) المخصص لجمهور كبير إلى تنمية  وتعزيز المعارف التعليمية في مرحلة  ماقبل المدرسة إما:

الخارجية: مؤسسات ما قبل المدرسة الخاصة.

جمعيات

فردي: حاصل على درجة الباكالوريوس أو مرحلة الباكالوريوس، أو الشهادة الجامعية.

داخلي: أعضاء هيئة التدريس.